البرامج

 

برنامج كفالة الطفل المريض بالسرطان (المحتاج)

لمست الجمعية حاجة بعض الأسر للدعم الملائم لحالة الأسرة الاجتماعية . لذا، أنشأت الجمعية برنامج كفالة الطفل المريض بالسرطان “المحتاج” و ذلك اعتباراً من 01/03/2008م.
حيث تتم كفالة الطفل اجتماعياً منذ بدء تلقيه العلاج و حتى شفائه بأذن الله ، و كذلك دعمه و أسرته مادياً.

 

برنامج سند التعليمي

و ذلك لمساعدة الأطفال المرضى بالسرطان المنومين المنقطعين عن الدراسة خلال أقامتهم بالمستشفى في مواكبة زملائهم في التحصيل العلمي. و يتمّ تنفيذ هذا البرنامج تحت الأشراف الإداري للجمعية أما الجانب الأكاديمي فهو مقدم من مدارس نجد الأهلية.
برنامج سند التطوعي

من مبدأ المسؤولية الاجتماعية نحو مجتمعنا العزيز ، عملت الجمعية على تشجيع انخراط طلاب وطالبات المدارس والجامعات والقطاعات العاملة للمساهمة في العمل الإجتماعي/ الخيري.

 

برنامج علاج طفل مقيم (غير سعودي)

الكل يعلم أن دولتنا الحبيبة حماها الله تكفلت بمصاريف علاج الطفل السعودي المريض بالسرطان، ومن مبدأ المسئولية الاجتماعية والرأفة بالأطفال البريئين فقد وضعت جمعية سند برنامج علاج طفل مقيم ليخدم الأطفال الغير سعوديين ويتكفل بعلاج هؤلاء الأطفال بالإضافة إلى أنهم يستفيدون من برامج وخدمات الجمعية الأخرى وقد خصصت الجمعية لهذا البرنامج ميزانية سنوية بمقدار مليون ريال سعودي .
برنامج لعبة ترسم بسمة

خلال ساعات العلاج الطويلة للطفل المريض بالسرطان التي يتخللها علاج بالكيماوي أوبالوخزات الطبية والتي تمتد لساعات في كل جلسة فقد حرصت جمعية سند أن تكون بلسماً يخفف شيئاً من الآلام والأوجاع والرهبة التي يشعر بها الطفل المسكين من خلال إلهائه بلعبة تناسب عمره وميوله وتشرد نظره عن الأدوية المنتشرة في أرجاء المكان ويقوم على هذا العمل النبيل برنامج لعبة ترسم بسمة حيث يتم اختيار الألعاب وفق عمر الطفل وجنسه وفي كل جلسة علاج يتم تقديم له لعبة تختلف عن سابقتها، ويتم جدولة هذا البرنامج بالتعاون مابين فريق سند والمستشفى المعالج .

 

برنامج تحقيق أمنية

في هذا البرنامج يظهر دور جمعية سند الجلي في اهتمامها برفع معنويات أطفال المرضى بالسرطان ودعمهم نفسياً وأهاليهم وهو مبني تحت ظروف وتقيدات معينة، حيث أن الطفل عندما يصل إلى نهاية العلاج أو عندما يفقد أحد أعضاء جسده أو عند حدوث انتكاسة للمرض فما لنا إلا أن نتخيل مدى معاناة الطفل والأسرة خلال هذه الفترة العصيبة، ومن هنا تسعى الجمعية إلى تحقيق أمنية لهذا الطفل لتُدخل شيئاً من البهجة والسرور لقلبه، وغالباً ما تكون هذه الأماني عبارة عن أجهزة ألكترونية ، ومن ألطف الأماني التي حققتها جمعية سند هي أمنية لطفل كان يصبو أن يكون ضابط فعملت الجمعية على تنسيق رحلة للطفل وأسرته لوزارة الدفاع وقضى يوماً كاملاً هناك بالزي العسكري ، وطفلة أخرى طلبت أن تقوم بعمرة وتم تحقيق لها ذلك بفضلٍ من الله

 

برنامج الدعم المعنوي

يهدف البرنامج إلى تقديم الدعم لوالدي الطفل والوقوف على الصعوبات والضغوط النفسية ومساعدتهم في التعبير عنها والتكيف معها والاستفادة من خبرات بقية الأسر و التي سبق أن تعرض أطفالها لوضع صحي مشابه.

 

برنامج سند الترفيهي

تقوم الجمعية بتنظيم أنشطة ترفيهية للأطفال المرضى المنومين بالمستشفى في الأعياد والمناسبات المختلفة، حيث تقدم لهم الهدايا والألعاب ، كما تشارك الجمعية الأطفال و ذويهم فرحتهم بإنتهاء فترة العلاج الكيماوي و ذلك بتنظيم احتفالات تدخل البهجة و السرور إلى نفوسهم.

 

برنامج اليوم العالمي للطفل المصاب بالسرطان

تقوم الجمعية بتفعيل اليوم العالمي للطفل المصاب بالسرطان خلال شهر فبراير من كل عام و ذلك بإقامة الأنشطة التوعويــة و التثقيفيـة و الترفيهيـة بمقر الجمعيـة و الأماكن العامة و مستشفيات المملكة للأطفـال المنومين في قســـــم الأورام و المراجعين بالعيادات الخارجية.

 

برنامج المنح للأبحاث العلمية

إيمانا من جمعية سند الخيرية بأهمية الأبحاث كجزء من أهدافها لخدمة الأطفال المرضى بالسرطان بالمملكة، أطلقت الجمعية برنامج المنح لتمويل الأبحاث العلمية ذات العلاقة المباشرة بأمراض السرطان عند الأطفال.

 

جائزة الأميرة عادلة بنت عبد الله العلمية و الإنسانية في مجال سرطان الأطفال

أنشئت هذه الجائزة إيماناً من صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز –حفظها الله- بأهمية وضرورة دعم وتشجيع الإنتاج العلمي المتعلق بأبحاث سرطان الأطفال من الناحيتين العلمية . و تنقسم الجائزة إلى ثلاثة فروع ( العلمية ، الإنسانية و الإرادة و التحدي )

 

برنامج نحن لك سند

برنامج نحن لك سند هو صورة جميلة للتعاطف والتكاتف الإنساني الذي حثنا عليه ديننا الإسلامي، وهو يحرص على تفعيل دور أعضاء الجمعية، حيث تقوم الجمعية على تنسيق زيارات يقوم بها أعضاء وعضوات سند إلى المستشفى أو منازل أهالي الأطفال المرضى بالسرطان وهذا للتعرف على ما هم بحاجة إليه من دعم ولتحاول الجمعية في سد شيئاً من الاحتياجات التي يحتاجها اغلب الأهالي .

‬ جميع الحقوق محفوظة لجمعية سند لدعم الأطفال المرضى بالسرطان